اضغط هنا 

رابط الموقع 




تتعدد طرق كتابة المقالات هذه الأيام فكل كاتب يعتمد على طريقة خاصة تميزه في سرد المقال، إلا أن هناك إطار عام يلتزم به جميع الكُتاب حسب وسيلة عرض المقال.

هل لديك شغف بالتدوين وترغب في احتراف الكتابة للمواقع، وتريد معرفة طريقة كتابة مقال لموقع ويب بشكل مفصل؟ هل ترغب في دخول مجال الفريلانس من خلال عالم صناعة المحتوى؟ هل تجيد كتابة المقالات ولكن للصحف المحلية والمجلات، وترغب في احتراف التدوين اونلاين كي يكون مصدر دخل إضافي لك؟

 إذا كنت من هؤلاء فهذا المقال مخصص لك!

فعلى سبيل المثال هناك فرق واضح بين طريقة كتابة مقال لمدونة أو مقال لصحيفة أو مجلة، كما أنه ليس كل كاتب جيد بالضرورة يمكن أن يكون مدون جيد، و إنما كل مدون جيد لا بد أن يكون كاتب جيد.

دعني أشرح الفرق باختصار، عادة يكتفي كاتب المقال في الصحيفة بالتركيز على المحتوى الجيد والفكرة الفريدة التي يطرحها في مقاله، أما الأمور الباقية كالتحرير و غيرها فيكتفي بتركها لمسؤلي هذا القسم بالصحيفة.

بينما يركز المدون على عدة أمور في وقت واحد، فهو يهتم بالمحتوى الجيد وسرده بطريقة جذابة، إضافة إلى الكتابة وفق قواعد ال SEO الداخلية كي يستطيع اظهار مقاله في صفحات البحث الأولى، إضافة إلي ذلك يقوم بالتحرير والتدقيق لمقاله، وفي النهاية ربما يقوم أيضا بالتسويق لمقاله أو مدونته عبر وسائل التواصل الاجتماعي كفيسبوك وغيره!

أرأيت كيف أن دور المدون يفوق بكثير دور الكاتب في صحيفة أو مجلة؟!

لذا إذا كنت ترغب في التدوين اون لاين فلا تقلق… الأمر يحتاج منك التعلم في البداية ثم تطبيق كل ماتتعلمه بالتدريج. لعلك تتسائل الآن عن طريقة كتابة مقال رائع يجذب الزوار إلى مدونتك… فإليك الطريقة الأساسية، والتي اتبعها دوماً كبنيان أساسي في مجال التدوين الشيق.

طريقة كتابة مقال لموقع ويب

سوف نتناول بالأسفل في نقاط أساسية طريقة كتابة مقال لموقع ويب بشكل مفصل وواضح، وستجدني أضع لك الكثير من المصادر والمعلومات التي ستمكنك فعلياً من كتابة مقال رائع لموقعك أو مدونتك، أو لصاحب عملك في حال كنت تعمل لصالح أحد المواقع أو المدونات المملوكة لآخرين.

وقبل أن نبدأ أريدك أن تنظر إلى العناصر الأربعة الرئيسية لأي مقال من خلال الإنفوجرافيك التالي:

4 عناصر رئيسية لكتابة أي مقال

هذه العناصر سنتحدث عنها بالتفصيل من خلال الخطوات العملية التالية لكتابة مقال لموقع ويب.

1– كيف تجد أفكاراً رائعة لمقالاتك

في البداية لا تجعل تفكيرك منصبا على ربح المال فقط، بل اجعل تركيزك على كيفية إيجاد أفكار مميزة لكتابة محتوى جيد يضيف ماهو جديد إلي قرائك، فإذا حدث هذا فإنه سيزيد من عدد متابعيك وزوار مدونتك بالتدريج، وبالتأكيد سيعود عليك بقدر كبير من الأرباح.

ولكن كيف يمكنك إيجاد تلك  الأفكار الرائعة؟

هناك العديد من الوسائل التي تمكنك من ايجاد أفكار رائعة لمقالاتك ومنها:

1- وسائل الإعلام

يمكنك الحصول على العديد من الأفكار الجيدة من خلال وسائل الإعلام كالتلفاز ومشاهدة الأفلام، والتي قد تثير بداخلك فكرة للكتابة حولها، وكذلك الراديو، متابعة الصحف والمجلات، تصفح منصات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلي تصفح المدونات.

في الحقيقة تعد المدونات أهم طريقة لمتابعة كل ماهو جديد في المجالات التي تهتم بالكتابة عنها، كما يمكنك أيضا اقتباس عدة أفكار منها والدمج بينها في مقال واحد بأسلوبك المميز.

وهنا يجب أن نفرق بين استلهام الأفكار وتوسيع الآفاق و بين أن تنسخ المحتوى كما هو أو جزءاً منه وتنسبه لنفسك، فهذا يعد تجاوزاً لحقوق الملكية والذي لا يمكن قبوله.

 لذا نصيحتي إليك إن أعجبتك فكرة في أحد المقالات وترغب بالتدوين عنها:  يُفضل ألا تبدأ بالكتابة إلا إذا كان لديك شئ ما تضيفه حول الفكرة نفسها حتى لا تقع في فخ تكرار المحتوى.

فعلى سبيل المثال إذا كنت ترغب في الكتابة عن القهوة، قم بعمل بحث قصير على جوجل، وستجد أن أغلب المقالات تدور حول فوائد القهوة، فإن قمت أنت بالكتابة من زاوية أخرى كأن تكتب عن أضرار القهوة فبهذا ستكون قد ضربت عصفورين بحجر واحد.

نموذج لفكرة مقال لموقع ويب

أحدهما أنك ستكون قد دونت محتوى مميز وغير مكرر كثيراً في محرك البحث، وفي نفس الوقت ستكون قد حصلت على قطعة من المحتوى الحصري، وهو ما يرفع من نسب تصّدر مقالك في الصفحة الأولى لجوجل وهذا يعني زوار أكثر.

2- تعلم فن البحث عن الكلمات المفتاحية

هذه نقطة في غاية الأهمية في طريقة كتابة مقال لموقع ويب. قم بكتابة الكلمة المحورية التي ترغب في التدوين عنها، وذلك من خلال أحد أدوات التنقيب عن الكلمات المفتاحية، وستتاح أمامك العديد من الكلمات المفتاحية الأخرى الفرعية التي لها علاقة بالكلمة، والتي من خلالها يمكنك الحصول على المزيد من أفكار المقالات.

ومن أمثلة تلك الأدوات والتي استخدمها عادة للحصول على الكلمات المفتاحية:

لمعرفة المزيد عن الكلمات المفتاحية وكيفية استخراجها واستخدامها قم بزيارة الدليل بالرابط بالأسفل:

كل ما تود معرفته عن الكلمات المفتاحية

الآن قم بمراجعة تلك الخطوات أثناء البحث عن الكلمة المفتاحية:

1- استخدم كلمات مفتاحية مختلفة أثناء البحث

احرص دوما على ألا تبحث بكلمة مفتاحية واحدة فقط، فعندما شرعت في كتابة هذا المقال قمت باستخدام عدة كلمات مفتاحية للبحث وذات صلة بموضوعي كالتدوين، كتابة المحتوى، السيو، كلمات مفتاحية، وهو ما يمكنني من الاطلاع على العديد من المصادر التي مكنتني من تدوين مقالى هذا.

2- ضع نفسك مكان القارئ الذي تكتب خصيصا له

حاول أن تتخيل تلك الكلمات أو الجمل القصيرة التي سيدونها في جوجل للبحث عن الموضوع الذي تكتب عنه، حاول أيضاً أن تحدد أشهر المصطلحات والكلمات المفتاحية المرتبطة بمجالك.

3- قم بتحديد الكلمات المفتاحية الرئيسية ثم استخدمها في عملية البحث عبر جوجل

ولا تنسى تدوين الكلمات الفرعية التي تظهر لك في نهاية كل صفحة، وكذلك الكلمات التي تظهر لك بشكل تلقائي أثناء الكتابة في مربع البحث.

4- قم بكتابة الكلمات المفتاحية في الأدوات الخاصة بتوليد الكلمات المفتاحية

لقد قمنا بالأعلى بذكر بعض هذه الأدوات.

5- قم بعمل بحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية باللغة الإنجليزية

وذلك كي تتمكن من الاطلاع على الكثير والكثير من الأفكار الرائعة حول موضوعك، وهو مايمكنك من كتابة محتوى أقوى وبشكل تفصيلي .

6- بعد أن حددت كلماتك المفتاحية قم بتوزيعها في المقال بشكل صحيح ودون مبالغة

وذلك من خلال وضع تلك الكلمات في العنوان الرئيسي، العناوين الفرعية، المقدمة وكذلك ال ALT أو الوصف الخاص بالصور، والذي ينبغي أن يكون معبراً عن الصورة، أما أي وصف آخر كالأرقام فإنه لا يساعدك في تصدر نتائج البحث.

اقرأ أيضاً: ما هي المدونة وكيفية الربح منها وكيف تمتلك واحدة

2- اكتب عنوان جذاب ككاتب إعلانات محترف

عوان المقال عنصر حيوي في طريقة كتابة المقال، فبالتأكيد المحتوى الجيد سيجلب لك الكثير من المتابعين والمشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن هل جودة المحتوى وحدها كافية لتجذب القراء لمقالك بالذات؟!

مايدفع القارئ عادة للضغط على رابط المقال وقرائته بالكامل هو مدى انجذابه لعنوان مقالك (فهو يمثل الانطباع الأول عن المقال)، فإذا قمت بكتابة محتوى جيد واهتممت بكتابة عنوان ملفت فإن تدوينتك قد كُتب لها النجاح.

مدى اهتمامك بالعنوان الرئيسي للتدوينة لا يقل أهمية عن جودة المحتوى، هل سألت نفسك لما بعض الفيديوهات تحصد مشاهدات أعلى على يوتيوب عكس فيديوهات آخرى تقدم إفادة أكبر للقارئ ولا تحصد ربع تلك النسبة من المشاهدة؟!

فبغض النظر عن قوة ما تقدمه من محتوى فإن لم تتعلم كيف تختار عناوين جذابة لمقالاتك فإن كل ما بذلته من مجهود في التدوين لن تجني ثماره، لأنه ببساطة لن يصل إلي الفئة التي ترغب في الوصول إليها، فالعنوان هو اللمعان الذي تضيفه لمقالك فيخطف الأنظار لقراءة ماكتبته من محتوى.

هل فكرت يوما لما أصبح مجال كتابة الإعلانات (copy writing) من أشهر المجالات المطلوبة حالياً؟

يتفوق كاتبي الإعلانات في جذب أكبر عدد من الزوار وذلك من خلال كتابة إعلانات تلفت الانتباه لتحقيق مبيعات مرتفعة. ولكن كيف يقوموا بالأمر ؟!

الأمر بسيط، يقوم كاتب الإعلانات بكتابة إعلانه في شكل مختصر جداً مستخدماً أكثر الكلمات تاثيراً مع شريحة العملاء التي يستهدفها، كما يركز على مخاطبة احتياجات ورغبات تلك الشريحة لدفعهم لاتخاذ رد فعل والضغط على الرابط المعروض بالإعلان. أرأيت كم أن هذا الأمر ممتعاً!

أنت أيضا يمكنك التفكير بتلك الطريقة وكتابة عناوين رائعة تخطف الأنظار ككاتب الإعلانات بالضبط.

من الملاحظ أيضا وخاصة عندما تقوم بعمل بحث في جوجل ستجد أن أكثر العناوين -والتي تجلب زيارات كبيرة للمدونات فتتصدر نتائج محركات البحث- هي تلك التي تتكون من 3 فورمات على شكل:

هل تريد معرفة المزيد حول كتابة عناوين المقالات؟ إذا فعليك بالدليل بالرابط بالأسفل:

14 استراتيجية لكتابة عناوين مقالات لا يمكن تجاهلها

3- مقدمة تحافظ بها على انتباه قرائك

 حاول أن تتخيل معي ذلك المشهد “أن  تكون جائعاً و تذهب إلي مطعم يقدم أشهى المأكولات فتطلب وجبتك الساخنة، ثم يأتي النادل بالطعام على طاولتك يجذبك منظره الشهي، وما إن تبدأ بتناول الوجبة تتوقف فجأة لعدم رضاءك عن الطعم فتقرر عدم اكمال وجبتك!… تخيلت الأمر؟ ولكن ماعلاقة هذا بموضوعنا؟!

 الوجبة الشهية التي يدفعك لتناولها هو كعنوان مقالك، أما الطعم فهو مقدمة المقال التي تدفعك لإكمال قراءة المقال للنهاية… فإذا لم تعجبك المقدمة فهل ستكمل القراءة؟!

لا تقتصر قيمة مقدمة التدوينة على دفع قارئك للقراءة حتى النهاية فحسب، وإنما تلعب دوراً مهماً في زيادرة عدد المشاركات التي يمكن أن يحظى بها مقالك على وسائل التواصل الاجتماعي، فلنفترض أنك كتبت مقالاً يزيد عن 2000 كلمة وقمت بنشره على فيسبوك مثلاً، هل تتوقع أن أغلب القراء سيكملونه للنهاية؟!

لا أعتقد ذلك فمستخدمي صفحات التواصل يفضلون المقالات القصيرة وليست المتخصصة والمتعمقة في مجال محدد، إلا أنه رغم هذا قد أشارت بعض الإحصائيات في مجال ال SEO أن أغلب المقالات التي تحصل على نسب مشاركة عالية على وسائل التواصل تزيد كلماتها عن 2000!

ترى أن هناك في الأمر خدعة اليس كذلك؟!

أود أن اخبرك بأن الأمر ليس كما تظن… مقدمة المقال هي ذلك السر!

معظمنا على وسائل التواصل الاجتماعي إذا وجد مقالة ما طويلة وستستغرق منه وقتا يقوم بقراءة المقدمة، فإذا نالت إعجابه يقوم بحفظ المقال للرجوع إليه لاحقاً لقرائته أو بمشاركته.

فهو يرى أنه كلما كان المقال طويلاً ومقدمته رائعة… فهو بالتأكيد يحتوي على العديد من المعلومات التفصيلية في مجال ما، لذا يقوم بمشاركته على صفحاته الاجتماعية لافادة غيره من الأصدقاء والمتابعين.

اقرأ أيضاً: 15 خطأ في التدوين يجب أن تتجنبهم

فالكاتب أو المدون دوما ما يركز بعد اختيار العنوان الجذاب على اختيار اسلوب مميز يعرض به مقدمة مقاله، فهو يريد الحصول على ثقة القارئ كي يكمل قراءة المقال، وكأنها وعد من الكاتب لقارئه بأنه لن يندم على وقته الثمين هذا.

في الحقيقة هناك طرق عديدة وجذابة للحفاظ على انتباه القارئ، وسأستعرض لك بعضا منهاً و التي استخدمها عادة في تدويناتي:

1- اطرح  سؤالاً

إذا كان عنوان المقال ليس في صيغة سؤال فإنه بإمكانك استخدام تلك الطريقة في المقدمة، فأكثر المقالات التي تجذبني عادة هي التي تبدأ بطرح أسئلة تدور ببالى وأحاول البحث لها عن إجابة، وهو ما يدفعني لقراءة المقال .

فعلى سبيل المثال إذا كنت تدون مقالاً عن كتابة الإعلانات فيمكنك أن تطرح تلك الأسئلة على قارئك، والتي تكون إجابتها بنعم أو لا “إذا كنت قد سمعت مؤخرا عن ال copy writing فهل تود معرفة المزيد عنه؟” هذا سيزيد من دوافعه لانهاء قراءة مقالك.

مثال آخر “ماذا لو أخبرتك أنه يمكنك أن تتعلم ال copy writing في 7 خطوات فقط؟.. فهل ستقرأ المقالة للنهاية؟”

أليست طريقة رائعة إذا ما جربت استخدامها في التدوين؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تبادل 2